السلام عليكم مرحبا بك زائرنا العزيز في منتديات القليعة الجزائرية .إذا كنت عضوا فسجل دخولك وإذا لم تكن لديك عضوية فمرحبا بك فردا جديدا في عائلتنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السلام عليكم مرحبا بك زائرنا العزيز في منتديات القليعة الجزائرية .إذا كنت عضوا فسجل دخولك وإذا لم تكن لديك عضوية فمرحبا بك فردا جديدا في عائلتنا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    الطرائق البيداغوجية لتعليم السياقة

    avatar
    سباْ
    عضو جديد


    ذكر عدد الرسائل : 3
    العمر : 41
    المدينة : JIJEL
    البلد : ALGERIE
    المهنة : الطرائق البيداغوجية لتعليم السياقة Engine10
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 7648
    تاريخ التسجيل : 05/10/2013

    الطرائق البيداغوجية لتعليم السياقة Empty الطرائق البيداغوجية لتعليم السياقة

    مُساهمة من طرف سباْ السبت أكتوبر 05, 2013 11:26 pm

    تعريف البيداغوجيا  

        من الصعب بمكان ايجاد معنى دقيق او مرادف لكلمة البيداغوجيا في اللغة العربية وترجع هده الكلمة الى اللغة اليونانية  ومعناها علم ومرافقة الطفل وبعدها تم تعميم استعمال مصطلح بيداغوجيا لتعني الطرائق والاساليب المتبعة في التكوين  المدرسي والمهني .

           انواع البيداغوجيا
         مادام هناك انواع بيداغوجية مختلفة  فيلزم بنا ان نعرف اسباب اختيار نوع دون اخـر ولعل ابرزها ما يلي /
    ان ترتبط بمراحل الدرس
    ان ترتبط بقدرات المتكونين
    ان ترتبط بالوسائل البيداغوجية المساعدة
    ان ترتبط بعدد المتكونين
    ان ترتبط بطبيعة المعلومة المراد ايصالها
    ان ترتبط وتناسب الهدف

    اْ – البيداغوجية التفاعلية
    مثال / نطلب رسم تفاحة - الهدف رسم التفاحة – يحدده المكون اما الالْوان فتترك للمتكون او التلميذ للتعبير عن تخيلاته ونظرته الى هدا الشكل .
         ادن هدا النوع من البيداغوجية ينظر الى المتكون ككل متكامل دون فصل جانبه الحسي والانفعالي عن جانب تفكيره السوري والمجرد , فلا يكتفي المتكون بالتطبيق المباشر للتمرين وانما يطلق العنان لتخيلاته ونظرته الى هدا الشكل .
    ب – بيداغوجية الاهداف
    مثال / الهدف هو اسباب حوادث المرور ثم تحدد الاسباب , يتقسم تجسيده المكون والمتكون معا .
          ادن اساس هده البيداغوجية هو تحديد الهدف بالدقة للدرس , يتقاسم تجسيده ( المكون والمتكون معا ) وهدا انطلاقا من اهداف جزئية تتميز بالتدرج من الاسهل الى الاصعب وفي نهاية الامر عند تجسيد هده الاهداف الجزئية الى الهدف العام
    ج – بيداغوجية المشروع
    مثال / تحديد المشروع ,  رسم خريطة الجزائر – ينفد عمل المشروع من طرف المتكون بإشراف من المكون .
         تعتبر المشاريع عبارة عن دراسة او ابداعات مستقلة او مرتبطة بوحدات متباعدة ضمن المقرر الدراسي وهي تتم عادة على الشكل التالي / يقترح المكون على المتكونين مواضيع المشاريع المزمع انجازها , وقد يختار المتكونون مشاريعهم بشكل مباشر وفي الحالتين تكون المشاريع تحت اشراف المكون وبواسطتها يتوصل المتكونون الى تعلم مسؤولياتهم الخاصة ودلك في اطار معالجتها وانجازها وهي تفيد المتكونين في الارتقاء علميا وفكريا تعلم تخطيط الوقت بدقة , وكيفية الدفاع عن آرائه بدقة وتعزيز ثقته بنفسه .
    يتبع ..
    avatar
    kamel05
    عضو جديد


    ذكر عدد الرسائل : 1
    العمر : 62
    المدينة : blida
    البلد : algerie
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 6798
    تاريخ التسجيل : 29/11/2014

    الطرائق البيداغوجية لتعليم السياقة Empty رد: الطرائق البيداغوجية لتعليم السياقة

    مُساهمة من طرف kamel05 السبت نوفمبر 29, 2014 6:39 pm

    ما هي الطرق البيداغوجية

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مارس 19, 2024 7:27 am